بعد تطبيق التوقيت الشتوي.. زيادة عدد ساعات اليوم لـ 25 ساعة بدلًا من 24 | مفاجأة حول موعد تغيير الساعة


الاربعاء 04 سبتمبر 2024 | 09:52 مساءً
زيادة عدد ساعات اليوم
زيادة عدد ساعات اليوم
العقارية

يفصلنا أيام عن تطبيق التوقيت الشتوي وإلغاء الصيفي لعام 2024، وفقًا لقرار  مجلس الوزراء رقم 24 للعام الماضي، ويأتي ذلك، تزامنًا مع ظهور تقارير عالمية بشأن زيادة عدد ساعات اليوم لـ 25 ساعة بدلًا من 24.

وفيما يلي نستعرض معكم تفاصيل موعد تطبيق التوقيت الشتوي وإلغاء الصيفي، كذلك تفاصيل زيادة عدد ساعات اليوم لـ 25 ساعة بدلًا من 24، والموعد الذي حدده العلماء.

موعد إلغاء التوقيت الصيفي

أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية أن فصل الصيف لعام 2024 ينتهي يوم الأحد 21 سبتمبر المقبل، ما يعني قرب الانتهاء من التوقيت الصيفي وبدء تطبيق التوقيت الشتوي، وإرجاع عقارب الساعة ساعة واحدة للخلف.

موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024-2025

ووفقًا لقرار مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، فإنه من المقرر تطبيق التوقيت الشتوي في آخر خميس من شهر أكتوبر المقبل، أي بعد بدء العام الدراسي الجديد الذي يوافق 21 سبتمبر، ويتم معها تأخير الساعة 60 دقيقة كاملة، أي مع حلول الساعة الثانية عشر، تتحول على الفور لتصبح الساعة الحادية عشر.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وافق في مارس الماضي على بدء تطبيق التوقيت الصيفي في مصر، اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، ويهدف تطبيق التوقيت الشتوي إلى ترشيد استهلاك الطاقة والاستفادة القصوى من ساعات النهار.

زيادة عدد ساعات اليوم لـ 25 ساعة بدلًا من 24 في هذا الموعد

شهد كوكب الأرض تغيرًا غير مسبوق في عدد ساعات اليوم، حيث يتوقع أن يصل طول اليوم إلى 25 ساعة بدلاً من 24 ساعة التي اعتاد عليها البشر منذ مليار سنة. في السابق، كان طول اليوم حوالي 19 ساعة فقط. هذا التغير قد يسهم في تحقيق تقدم كبير في فهم دوران الأرض من خلال ديناميكيات الدوران.

أوضح المهندس عصام جودة، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لعلوم الفلك وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء في تصريحات صحفة، كيفية زيادة عدد ساعات اليوم على كوكب الأرض. تدور الأرض حول نفسها مرة كل 24 ساعة، ولكن في سبعينيات القرن الماضي، اكتشف العلماء تباطؤ الأرض عند دورانها حول نفسها، حيث قدّر هذا التباطؤ بمقدار ثانية واحدة كل 10 سنوات.

ويفسر المهندس عصام جودة أن حركة المياه في المحيطات وجاذبية القمر من أسباب تباطؤ دوران الأرض حول نفسها. حركة المد والجزر في المحيطات تعمل في جزء منها عكس حركة الأرض، مما يساهم في تباطؤ دورانها.

وبحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية، فإن الأمر قد يستغرق ملايين السنين قبل أن تضاف ساعة أخرى إلى اليوم. أيام الأرض تزداد طولًا بنحو 1.8 ميلي ثانية في كل قرن، وفقًا لبرنامج Earth Date الذي أنشأته جامعة تكساس في أوستن.